هدفت الدراسة إلى التوصل إلى البناء العاملي لمهارات التفکير المنظومي لطلبة الجامعة والتعرف على الفروق بين الجنسين ( ذکور ـ إناث ) والتخصص الدراسي في البنية العاملية لمهارات التفکير المنظومي التي تميز کل نوع و العلاقة بين مهارات التفکير المنظومي بالکفاءة التدريسية للطالب المعلم بکلية التربية ـ جامعة الملک فيصل . أجريت الدراسة على عينة بلغ عد أفرادها ( 227 طالب وطالبة ) اختيرت بطريقة عشوائية من بين الطلبة المسجلين بکلية التربية جامعة الملک فيصل بالأحساء من الجنسين ( 98 طالب – 129 طالبة ) من الأقسام العلمية المختلفة ( التربية الخاصة – رياض الأطفال – التربية الفنية –التربية البدنية ) .حيث تم تطبيق مقياس التفکير المنظومي لطلبة الجامعة ( إعداد الباحثين ) حيث أسفرت النتائج عن تمتع مقياس التفکير المنظومي بدرجة مطمئنة من الثبات والصدق ، کما دلت النتائج أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات بُعد التنظيم الذاتي لإدارة الوقت والتنظيم الداخلي للسلوک لصالح عينة الإناث ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة من الذکور والإناث علي بعدي التفکير التنظيمي الإيجابي" ، و الإفادة من الخبرات السابقة " والدرجة الکلية للمقياس . وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد عينة الدراسة من التخصصات ذات الطبيعة الأکاديمية ( التربية الفنية ، التربية البدنية ) ، ( رياض الأطفال ، التربية الخاصة ) على أبعاد المقياس ، ووجود معاملات ارتباط إيجابية دالة بين أبعاد مقياس التفکير التنظيمي والدرجة الکلية للمقياس .وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات اعتمادا على ما توصلت إليه من نتائج .
الصباطي, إبراهيم, سالم, محمد, & عبدالحميد, حسام. (2014). البناء العاملي لمهارات التفکير المنظومي لدى الطالب المعلم وعلاقته بالکفاءة التدريسية في ضوء متغيري التخصص والنوع. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 49(49), 33-68. doi: 10.12816/0022890
MLA
إبراهيم سالم الصباطي; محمد عبدالسلام سالم; حسام حمدى عبدالحميد. "البناء العاملي لمهارات التفکير المنظومي لدى الطالب المعلم وعلاقته بالکفاءة التدريسية في ضوء متغيري التخصص والنوع", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 49, 49, 2014, 33-68. doi: 10.12816/0022890
HARVARD
الصباطي, إبراهيم, سالم, محمد, عبدالحميد, حسام. (2014). 'البناء العاملي لمهارات التفکير المنظومي لدى الطالب المعلم وعلاقته بالکفاءة التدريسية في ضوء متغيري التخصص والنوع', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 49(49), pp. 33-68. doi: 10.12816/0022890
VANCOUVER
الصباطي, إبراهيم, سالم, محمد, عبدالحميد, حسام. البناء العاملي لمهارات التفکير المنظومي لدى الطالب المعلم وعلاقته بالکفاءة التدريسية في ضوء متغيري التخصص والنوع. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2014; 49(49): 33-68. doi: 10.12816/0022890