البناء العاملي لمهارات التفکير المنظومي لدى الطالب المعلم وعلاقته بالکفاءة التدريسية في ضوء متغيري التخصص والنوع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التوصل إلى البناء العاملي لمهارات التفکير المنظومي  لطلبة الجامعة والتعرف على الفروق بين الجنسين ( ذکور ـ إناث ) والتخصص الدراسي في البنية العاملية لمهارات التفکير المنظومي التي تميز کل نوع و العلاقة بين مهارات التفکير المنظومي بالکفاءة التدريسية للطالب المعلم بکلية التربية ـ جامعة الملک فيصل  .  أجريت الدراسة على عينة بلغ عد أفرادها ( 227 طالب وطالبة ) اختيرت بطريقة عشوائية من بين الطلبة المسجلين بکلية التربية جامعة الملک فيصل بالأحساء من الجنسين ( 98 طالب – 129 طالبة ) من الأقسام العلمية المختلفة ( التربية الخاصة – رياض الأطفال – التربية الفنية –التربية البدنية  ) .حيث تم تطبيق مقياس التفکير المنظومي لطلبة الجامعة ( إعداد الباحثين ) حيث أسفرت النتائج عن تمتع مقياس التفکير المنظومي بدرجة مطمئنة من الثبات والصدق ، کما دلت النتائج أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات بُعد التنظيم الذاتي لإدارة الوقت والتنظيم الداخلي للسلوک لصالح عينة الإناث ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة من الذکور والإناث علي بعدي التفکير التنظيمي الإيجابي" ، و الإفادة من الخبرات السابقة " والدرجة الکلية للمقياس . وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد عينة الدراسة من التخصصات ذات الطبيعة الأکاديمية ( التربية الفنية ، التربية البدنية ) ، ( رياض الأطفال ، التربية الخاصة ) على أبعاد المقياس ، ووجود معاملات ارتباط إيجابية دالة بين أبعاد مقياس التفکير التنظيمي  والدرجة الکلية للمقياس .وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات اعتمادا على ما توصلت إليه من نتائج .

الكلمات الرئيسية