فاعلية الخرائط الذهنية في اکتساب طلاب الصف الاول متوسط المفاهيم الفيزيائية واستبقاءها وتنمية الدافعية العقلية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعــــــــــــة بغـــــــــــــــداد بالعراق

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى معرفة  فاعلية الخرائط الذهنية في اکتساب طلاب الصف الاول متوسط المفاهيم الفيزيائية واستبقاءها وتنمية الدافعية العقلية لديهم. طبق البحث على طلاب الصف الاول متوسط  في مدرسة متوسطة ابن سينا للبنين  التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى- جمهورية العراق للعام الدراسي 2012 – 2013 م ، وتم اختيار عينة البحث قصدياً, والبالغة (51) طالبا ، وزعت بصورة عشوائية على مجموعتين ، احداهما تجريبية وعدد افرادها (26) طالباً، والاخرى ضابطة وعدد افرادها (25) طالباً. وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة  ( 0.05) لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق إستراتيجية الخرائط الذهنية ، وتفوقهم على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في اکتساب المفاهيم واستبقاءها وتنمية الدافعية العقلية لديهم.

الكلمات الرئيسية