مستوى التفکير الإحصائي لدى طلبة الأقسام العلمية بکلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر وعلاقته ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سلمان بن عبد العزيز

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى التفکير الإحصائي لدى طلاب الأقسام العلمية بکلية الآداب والعلوم في محافظة وادي الدواسر ومظاهره في ضوء متغيرات التخصص                  ( رياضيات - علوم الحاسب والمعلومات )، والمستوى الدراسي ( السنة الأولى- السنة الرابعة). ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد اختبار في التفکير الإحصائي شمل على (32) فقرة وقد تناول الاختبار أربعة مظاهر هي ( تمثيل البيانات بيانيا، وصف البيانات، تنظيم البيانات وتلخيصها تحليل البيانات وتفسيرها)، وقد تم التحقق من صدق الاختبار وثباته بالطرق المناسبة.طبقت أدوات الدراسة على عينة مقدارها (103) طالب من طلاب الأقسام العلمية بکلية الآداب والعلوم لمحافظة وادي الدواسر ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية :
7  أظهرت النتائج أن مستوى التفکير الإحصائي لدى طلاب الأقسام العلمية بکلية الآداب والعلوم في محافظة وادي الدواسر ومظاهره متوافر بدرجة قليلة.
7  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) بين متوسط أداء الطلبة من تخصص الرياضيات ومتوسط أداء الطلبة من تخصص علوم الحاسب والمعلومات وذلک على مظهر تحليل البيانات وتفسيرها وعلى مقياس التفکير الإحصائي ککل لصالح تخصص الرياضيات.
7  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) بين متوسط أداء الطلبة               في السنة الرابعة ومتوسط أداء الطلبة في السنة الأولى وذلک على مظهر تحليل البيانات وتفسيرها وعلى مقياس التفکير الإحصائي ککل لصالح طلاب السنة الرابعة.
وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بتنمية التفکير الإحصائي ومظاهره لدى الطلبة من خلال ورشات تدريبية وأوراق عمل ، وزيادة الترکيز على فهم المفاهيم الاحصائية واستيعابها وذلک عن طريق استخدام استراتيجيات تدريسية حديثة،و إجراء دراسات لاکتشاف وتحديد العوامل والمتغيرات الأخرى التي تؤثر في تنمية التفکير الإحصائي.

الكلمات الرئيسية