هدفت الدراسة الحالية الى بناء مقرر فى حقوق الانسان لطلاب المدارس الثانوية التجارية وقياس أثره على تنمية واکساب الطلاب للمفاهيم والقضايا الخاصة بحقوق الانسان ولذلک تم التوصل الى قائمة بمفاهيم وقضايا حقوق الانسان فى ضوء المعيار الذى تم اعداده ، کذلک تم وضع التصور المقترح لمقرر حقوق الانسان المقترح ، تم اختيار احد وحدات التصور المقترح وصياغتها تفصيلياً ، کذلک تم إعداد الاختبار التحصيلى للوحدة ، کذلک تم اختيار عينة البحث وعددها (35 ) طالبة عشوائياً من طالبات الصف الأول الثانوى التجارى تم تطبيق الاختبار التحصيلى على عينة البحث قبل وبعد تدريس الوحدة المقترحة ، وبتحليل النتائج إحصائياً وجد ان هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05 ) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى الاختبار التحصيلى قبلياً وبعدياً لصالح التطبيق البعدى للاختبار ، کذلک وصل حجم تأثير المقرر المقترح الى (0,99 ) ، لذلک فإن المقرر المقترح لحقوق الانسان يتمتع بحجم تأثير کبير فى تنمية واکساب مفاهيم وقضايا حقوق الانسان لطلاب المدارس الثانوية التجارية .
خيرى, منـال. (2013). فاعلية مقرر مقترح في حقوق الإنسان لطلابالمدارس الثانوية التجارية وأثره على تنمية واکتساب المفاهيم والقضايا المرتبطة بحقوق الإنسان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 40(40), 115-150. doi: 10.21608/saep.2013.25378
MLA
منـال محمود خيرى. "فاعلية مقرر مقترح في حقوق الإنسان لطلابالمدارس الثانوية التجارية وأثره على تنمية واکتساب المفاهيم والقضايا المرتبطة بحقوق الإنسان". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 40, 40, 2013, 115-150. doi: 10.21608/saep.2013.25378
HARVARD
خيرى, منـال. (2013). 'فاعلية مقرر مقترح في حقوق الإنسان لطلابالمدارس الثانوية التجارية وأثره على تنمية واکتساب المفاهيم والقضايا المرتبطة بحقوق الإنسان', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 40(40), pp. 115-150. doi: 10.21608/saep.2013.25378
VANCOUVER
خيرى, منـال. فاعلية مقرر مقترح في حقوق الإنسان لطلابالمدارس الثانوية التجارية وأثره على تنمية واکتساب المفاهيم والقضايا المرتبطة بحقوق الإنسان. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2013; 40(40): 115-150. doi: 10.21608/saep.2013.25378