اثر استخدام استراتيجية (التساؤل الذاتي ) في تحصيل الدراسي والدافعية نحو تعلم مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الاول متوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الجامعة المستنصرية

2 معهد المعلمين بوزارة التربية بالعراق

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى :_التعرف على اثر استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي                   في التحصيل الدراسي والدافعية نحو تعلم مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الاول متوسط
ولتحقيق هذا الهدف وضع الباحثان الفرضيات الاتية
7  لايوجد فرق ذو دلاله احصائية  عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط الدرجات التحصيلية  في مادة الفيزياء لدى طلاب المجموعة  التجريبية  الذين يدرسون باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي ومتوسط الدرجات التحصيلية  في مادة الفيزياء لدى طلاب المجموعة الضابطة  الذين يدرسون باستخدام الطريقة الاعتيادية .
7  لايوجد فرق ذو دلاله احصائية  عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة  التجريبية  الذين يدرسون مادة الفيزياء باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة  الذين يدرسون  مادة الفيزياء باستخدام الطريقة الاعتيادية في مقياس الدافعية نحو تعلم مادة الفيزياء
اجري البحث في بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2012-2013 على عينه من طلاب الصف الاول متوسط من متوسطة ابي تمام   للبنين – محافظة بغداد – الرصافة  الاولى , اذ بلغ عدد افرادها (54) طالبا يمثلون شعبتين سحبت عشوائيا من بين 4 شعب حيث اختيرت منها شعبة  عشوائيا لتمثل المجموعة  التجريبية   عدد افراها 27 طالبا درست وفقل لاستراتيجية التساؤل الذاتي والشعبة  الثانية  تمثل المجموعة الضابطة   عدد افرادها 27 طالبا درست وفقا للطريقة الاعتيادية .
ولغرض قياس تحصيل طلاب عينة  البحث صمم الباحثان اختبار موضوعي من نوع الاختيار من متعدد في ضوء الاغراض السلوکية  ومحتوى المادة الدراسية  طبق بعد انتهاء التجربة .کما استخدم الباحثان مقياس الدافعية  نحو مادة الفيزياء لغرض قياس دافعية  طلاب عينة  البحث نحو مادة الفيزياء
وباستخدام الاختبار التائي (t-test) ذي النهايتين لعينتين مستقلتين تم اختبار الفرضيات الصفريه حيث اسفرت النتائج :-
7  تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفقا لاستراتيجية التساؤل الذاتي على المجموعة الضابطة التي درست وفقا للطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل ومقياس الدافيعة .
ومن نتائج البحث يرى الباحثان :_
7  ضرورة اعتماد استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس مادة الفيزياء في المدارس المتوسطة  
7  اجراء بحث مماثل للبحث الحالي في مراحل دراسية اخرى .

الكلمات الرئيسية