النموذج البنائي للعلاقات بين الضغوط النفسية واليقظة العقلية والكفاءة الذاتية المدركة واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد الصحة النفسية كلية التربية بالإسماعيلية- جامعة قناة السويس

المستخلص

مستخلص:

يسعى البحث إلى دراسة العلاقة بين الضغوط النفسية واليقظة العقلية والكفاءة الذاتية المدركة واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي لدى طلاب الجامعة من خلال إيجاد نموذج بنائي لتلك المتغيرات، لدى عينة بلغ عددها 400 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بكليات التربية والآداب والعلوم والزراعة- جامعة قناة السويس، وقد تم تطبيق أدوات الدراسة وهي مقياس الضغوط النفسية ومقياس الكفاءة الذاتية المدركة ومقياس استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي إعداد الباحثة ومقياس اليقظة العقلية إعداد عبد الرحمن (2015). واعتمد البحث على استخدام أسلوب تحليل المسار (موقف توليد نموذج) الموجود ببرنامج (LISREL8.8) وأسفرت نتائج تحليل المسار عن:   وجود تأثير موجب مباشر دال احصائياً لليقظة العقلية في استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي التكيفية (الإيجابية) والكفاءة الذاتية المدركة. وجود تأثير سالب مباشر دال احصائياً لليقظة العقلية في استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي اللاتكيفية (السلبية). وجود تأثير سالب مباشر وغير مباشر دال احصائياً لليقظة العقلية في الضغوط النفسية (حيث التأثير غير المباشر عن طريق استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي والكفاءة الذاتية المدركة كمتغيرات وسيطة بين اليقظة العقلية والضغوط النفسية). وجود تأثير سالب مباشر دال احصائياً لاستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي التكيفية (الإيجابية) وللكفاءة الذاتية المدركة في الضغوط النفسية. وجود تأثير موجب مباشر دال احصائياً لاستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي اللاتكيفية (السلبية) في الضغوط النفسية.
 

الكلمات الرئيسية