الديسلكسيا ما بين المعتقدات والتفسيرات العلمية: دراسة تحليلية للأفكار الشائعة حول مفهوم الديسلكسيا لدى معلمي التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ صعوبات التعلم المساعد، بكلية الدراسات العليا التربوية  جامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية.

المستخلص

مستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن المعتقدات والمفاهيم السائدة حول مفهوم العسر القرائي (الديسلكسيا) لدى معلمي ومعلمات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، واتبعت الدراسة المنهج النوعي، حيث طبقت الباحثة منهج النظرية المجذرة في تحليل البيانات وتوليد المفاهيم، واستخدمت أداة المقابلة لجمع البيانات، وقد شارك في الدراسة (٥٠) معلم ومعلمة من المرحلة الابتدائية بمدينة جده، وقد تم تحليل البيانات عن طريق برنامج MaxQDA حيث تم ترميز البيانات إلى فئات ومن ثم إلى مفاهيم للوصول إلى النتائج النهائية ومقارنتها بالنظريات العلمية التي استندت عليها الباحثة في هذه الدراسة، أظهرت النتائج أن المشاركين في الدراسة لم يتعرفوا على مفهوم العسر القرائي بشكل صحيح وأن نسبة كبيرة من المعلمين فسروا مفهوم الديسلكسيا من معتقدات خاطئة مثل انخفاض نسبة الذكاء والقدرة العقلية، وأشارت النتائج أن هناك نسبة كبيرة من المعلمين فسروا الديسلكسيا كونها مرض ذو أسباب صحية أونفسية أو اجتماعية، كما كشفت النتائج أن هناك نسبة من المعلمين لم يتعرفوا على مفهوم الديسلكسيا ولا يمتلكون أي معلومات عنها. أوصت الدراسة بضرورة تعزيز الشراكات المجتمعية بين القطاعات التربوية المختلفة لإقامة الدورات التوعوية وورش العمل للمعلمين والمعلمات حول مفهوم وخصائص الديسلكسيا وكيفية التعامل مع الأشخاص ذوي العسر القرائي في المدارس.
 

الكلمات الرئيسية