فعالية برنامج قائم علي استراتيجية التعلم التعاوني لتنمية بعض المهارات المهنية لدي التلاميذ ذوي الاعاقة العقلية الخفيفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التربية الخاصة كلية التربية بالإسماعيلية جامعة قناة السويس

المستخلص

مستخلص:

تهدف الدراسة الحالية إلى : تنمية بعض المهارات المهنية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية الخفيفة من خلال برنامج قائم علي استراتيجية التعلم التعاوني صمم في ضوء خصائصهم وقدراتهم الخاصة ،وتكونت عينة الدراسة من (16) تلميذة من التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية  الخفيفة ، وتم تقسيمهم الي مجموعتين ، مجموعة تجريبية (8) تلميذات من التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية ، ومجموعه ضابطه (8) تلميذات من التلاميذ  ذوي الإعاقة العقلية ، طبق عليهم مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي ( إعداد : عبد العزيز الشخص 2006 ) ، مقياس تقييم المهارات المهنية  لذوي الإعاقة العقلية (إعداد الباحثة) ، برنامج تنمية المهارات المهنية لذوي الإعاقة العقلية (إعداد الباحثة) . وقد أسفرت نتائج الدراسة عن : توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي علي مقياس تقييم المهارات المهنية للمعاقين عقليا لصالح القياس البعدي . توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس تقييم المهارات المهنية للمعاقين عقليا لصالح المجموعة التجريبية  . لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التتبعي في تقييم المهارات المهنية للمعاقين عقليا لصالح المجموعة التجريبية  .  كما قدمت الدراسة التطبيقات العلمية المتمثلة في : مقياس تقييم المواهب الخاصة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية. وبرنامج تنمية المواهب الخاصة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية .      
الكلمات المفتاحية : الإعاقة العقلية – التعلم التعاوني – المهارات المهنية .