أثر استخدام التعلم السريع في تدريس الجغرافيا على تنمية مستويات التحصيل العليا والاتجاه نحو المادة لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

مستخلص البحث:

استهدف البحثُ التعرف على أثر استخدام التعلم السريع في تدريس الجغرافيا على تنمية مستويات التحصيل العليا والاتجاه نحو المادة لدى  طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية، وتكوَّنت عينة البحث من (60 طالبًا)، من طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، (30) طالبا للمجموعة التجريبية،(30) للمجموعة الضابطة بمعهد سالم مشهور بمحافظة الشرقية، وتمثَّلت آداتي البحث في اختبار تحصيل المستويات العليا، ومقياس للاتجاه نحو مادة الجغرافيا، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات عينة البحث في المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المستويات العليا للتحصيل ومقياس الاتجاه نحو المادة لصالح المجموعة التجريبية، ممّا يؤكِّد وجود أثر للتعلم السريع في تدريس الجغرافيا على تنمية المستويات العليا للتحصيل والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، كما أسفرت نتائجُ البحث عن وجود علاقة ارتباطية بين تحصيل المستويات العليا والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي الأزهري، وأوصى الباحثُ بضرورة الاهتمام بإستخدام التعلم السريع في تدريس الجغرافيا بالمراحل التعليمية المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية