كفايات تصميم المحتوى الرقمي للبيئات التعليمية الإلكترونية لدى معلمي العلوم للمرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية جامعة الاسكندرية

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث إلى الكشف عن مدي تمكن معلمي العلوم (الفيزياء- الكيمياء- البيولوجي) في المرحلة الثانوية لكفايات تصميم المحتوي الرقمي للبيئات التعليمية الالكترونية والتعرف على اتجاهاتهم نحوها، ومن ثم استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار العينة من معلمي العلوم في تخصص الكيمياء والفيزياء والبيولوجي بالمرحلة الثانوية في مدارس محافظة الإسكندرية،  والبالغ عددها (253) معلماً ومعلمة، وتمثلت أدوات البحث في إعداد قائمة تتضمن كفايات تصميم المحتوي الرقمي تم استخدامها لتصميم استبيان يكشف عن مدي تمكن معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية لتلك الكفايات، فضلاً عن تصميم مقياس للاتجاه نحو بيئات التعلم الإلكتروني، وبطاقة للمقابلة الشخصية، وكانت من أهم نتائج البحث امتلاك معلمي العلوم بالمرحلة الثانوية لكفايات تصميم المحتوي الرقمي للبيئات التعليمية الإلكترونية بدرجة كبيرة، في حين أن اتجاههم نحوها كان بدرجة متوسطة وفقاً للمقياس ليكرت الثلاثي، فضلاً عن ذلك أوضحت المقابلة الشخصية أن 50 % من المعلمين والمعلمات يعتقدون أن لبيئات التعلم الالكتروني لها تأثير إيجابي على العملية التعليمية. ومن ثم أوصي البحث بضرورة توفير البنية التحتية الكافية لتوظيف التعلم الالكتروني في جميع المدارس الحكومية في كل المراحل التعليمية لتسهيل استخدام المحتوي الرقمي، وحث القائمين على المتابعة والتوجيه التربوي بضرورة تحفيز استخدام المحتوي الرقمي في البيئات التعليمية، والاهتمام بدرجة أكبر عند تصميم المحتوي الرقمي لبيئات التعلم الالكترونية إلى استخدام تصميم تعليمي تحفيزي مصمم بشكل محكم، يساعد على زيادة الرغبة نحو استخدامها.
 

الكلمات الرئيسية