فاعلية مقرر مقترح في فقه ذوي الاحتياجات الخاصة في تنمية التحصيل والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب شعبة التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس المناهـج وطـرق التدريس بكلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر

2 مدرس المناهـج وطـرق التدريس بكلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر    

المستخلص

مستخلص البحث:

استهدف البحث تعرف فاعلية مقرر مقترح في فقه ذوي الاحتياجات الخاصة في تنمية التحصيل والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب شعبة التربية الخاصة بكلية التربية جامعة الأزهر، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بالاحتياجات الفقهية المتطلبة لبناء المقرر المقترح تضمنت (190) احتياجًا فقهيًا شمل المعاقين (بصريًا- سمعيًا- عقليًا)، ثم ترجمت في قائمة أهداف بلغت (41) هدفًا عامًا، و(195) هدفًا إجرائيًا في المستويات (المعرفية والمهارية والوجدانية) موزعة على دروس المقرر المقترح، ثمّ تمّ بناء التصور المقترح للمقرر في ضوئها، ولتحديد أثر المقرر المقترح في تنمية التحصيل والاتجاه لدى عينة البحث، تمّ اختيار وحدتي (الطهارة، والأذان واستقبال القبلة) وإعداد مواد معالجتهما التجريبية (كتاب الطالب- دليل المحاضر) وأدواتهما (اختبار تحصيلي- مقياس اتجاه)، وتمّ التجريب على عينة تكونت من (30) طالبًا من الفرقة الأولى شعبة التربية الخاصة- لغة عربية، بكلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرقٍ دالٍ إحصائيًا بين متوسطي درجات العينة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل والاتجاه نحو المقرر لصالح التطبيق البعدي؛ مما يؤكدُ فاعلية المقرر المقترح فيِ تنمية متغيرات البحث التابعة، وفي ضوء ذلك تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية