فاعلية برنامج إرشادي تكاملي انتقائي لخفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من الموهوبات التابعات لإدارة الموهوبات في الإدارة العامة بتعليم جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير إرشاد نفسي بجامعة الملك عبدالعزيز جدة، المملكة العربية السعودية

2 أستاذ علم النفس الإكلينيكي المساعد في جامعة الملك عبدالعزيز جدة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج ارشادي تكاملي انتقائي لخفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من الموهوبات التابعات لإدارة الموهوبات في الإدارة العامة بتعليم جدة، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة القصدية من (٣٠) موهوبة، وتراوحت أعمارهنّ بين (١٣-١٨) سنة، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين (١٥) تجريبية، و(١٥) ضابطة، وطبّق عليهن مقياس اليرموك للشعور بالوحدة النفسية (حداد وسوالمه، ١٩٩٨)، والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة)، وتوصّلت النتائج إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين على مقياس الوحدة النفسية لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين (القبلي - البعدي) على مقياس الوحدة النفسية لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي - التتبعي) على مقياس الوحدة النفسية، وهذا يعني نجاح البرنامج المستخدم في خفض مستوى الشعور بالوحدة النفسية لدى المجموعة التجريبية، وكانت من أهم التوصيات: ربط إتمام متطلبات التخرج من المرحلة الثانوية باجتياز برنامج إرشادي لتلبية احتياجاتهم النفسية، واستحداث مؤهل رخصة مهنية (أخصائي نفسي - موهبة وإبداع) بما يضمن تأهيل ورفع كفاءة الخدمات النفسية المقدمة لهذه الفئة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.
 

الكلمات الرئيسية