دور القياس والتقويم في تحسين جودة التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد قياس وتقويم - رئيس وحدة القياس والتقويم – مدير الشؤون الأكاديمية -  جامعة اليمن والخليج للعلوم والتكنولوجيا – اليمن

2 مدرس مساعد في قسم العلوم النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة إب باليمن.

المستخلص

المستخلص:

يعد القياس والتقويم محور جودة العملية التعليمية والركن الأساس في تحسين جودة التعليم، فمصطلح الجودة أتى من جاد فهو جيد، وجيد أحد مستويات الحكم؛ حيث أن جودة التعليم تعني قرار أو نص للحكم على مستوى التعليم والعملية التعليمية بشكل عام (بتميزها، دقتها، تحسنها، وشمولها)ـ فجودة التعليم تتضمن كل مكونات العملية التعليمية من أهداف, خطط, برامج, متعلمين, كوادر إدارية وتعليمية ,مناهج ,أساليب, وسائل, طرائق تعليم, مباني...إلخ. والتعرف على جودة كل ذلك وفق معايير الجودة, ويعتمد على أدوات ومقاييس يتم بناؤها وإعدادها من أجل هذا الغرض حيث تكون شاملة لكل تفاصيل التعليم التي تبين وتظهر جودته. وقد هدفت الدراسة الحالية إلى تناول وإبراز كلاً من: دور القياس والتقويم في تحسين جودة التعليم, وكذلك التقويم وضمان الجودة في التعليم.
 

الكلمات الرئيسية