تصميم برنامج إثرائي قائم على القصص التراثى لتنمية مهارات فهم المسموع لمتعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء المعيار العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ومعلم لغة عربية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكلية التربية  جامعة حلوان

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية         بكلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص :

 تهدف الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج إثرائي قائم على القصص التراثي لتنمية مهارات فهم المسموع لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء المعيار العربي،تكونت عينة الدراسة من مجموعتين ضابطة وتجريبية ، وقام الباحث بإعداد قائئمة مهارات فهم المسموع اللازم تنميتها والمناسبة لمستو المتعلمين واختبار لقياس مدى تمكن الطلاب من مهارات فهم المسموع ، وتوصل الباحث للنتائج التالية : يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية . يتصف البرنامج الإثرائي القائم على القصص التراثى بالفاعلية في تنمية مهارات فهم المسموع لمتعلمى اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء المعيار العربي.
 

الكلمات الرئيسية