التحليل البعدي لنتائج بحوث استراتيجيات ونماذج البنائية في تعليم وتعلم العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب ماجستيرالتربية في تخصص المناهج وطرق التدريس العامة قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة بيشة

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودبة

المستخلص

المستخلص:

هدف هذا البحث لإجراء تحليل بعدي لنتائج بحوث استراتيجيات ونماذج البنائية في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من (2006-2021) لتعرف آثارها في بعض المتغيرات التابعة في تعليم العلوم وتعلمها. ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث منهج التحليل البعدي. وتكونت عينة البحث من (37) بحثًا، وتم حساب (50) قيمة حجم أثر، و(94) قيمة متوسط حجم أثر، و(94) قيمة تغير في المساحة. وقد أشارت نتائج البحث إلى أن لاستراتيجيات ونماذج البنائية أثر قوي في التحصيل في العلوم، وفي اكتساب المفاهيم العلمية وتنميتها، وفي تنمية التفكير الابتكاري في العلوم، والتفكير الاستدلالي، والتفكير العلمي، والتفكير الناقد، وكذلك في تنمية مهارات توليد وتقييم المعلومات في العلوم، ومهارات ما وراء المعرفة، والاتجاه نحو العلوم.
 

الكلمات الرئيسية