المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات الصفوف الأولية في مدينة حائل من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصلة على درجة الماجسيتر في المناهج وطرق التدريس العامة كلية التربية جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك كلية التربية جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات الصفوف الأولية المتعلقة بالمعلمة، والتلميذة، والمقررات الدراسية في مدينة حائل من وجهة نظر المعلمات. تكونت عينة الدراسة من مجموعة من معلمات الصفوف الأولية، وعددهن (187) معلمة في المدارس الحكومية في مدينة حائل، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق استبانة إلكترونية لمعرفة المشكلات التدريسية التي تواجه معلمات الصفوف الأولية تكونت من (29) فقرة موزعة على (3) محاور.المحور الأول يتعلق بالمعلمة يندرج تحته 10 عبارات، والمحور الثاني يتعلق بالتلميذة ويندرج تحته 10 عبارات، والمحور الثالث يتعلق بالمقررات الدراسية يندرج تحته 9 عبارات، وتم التحقق من صدق الاستبانة وثباتها. أشارت النتائج إلى أن أبرز المشكلات التي تواجه معلمات الصفوف الأولية المتعلقة بالمعلمة هي أن المعلمات يواجهن صعوبة في مراعاة الفروق الفردية بين التلميذات، ويواجهن صعوبة في شرح المقرر؛ نظراً لازدحام التلميذات داخل الصف. وأشارت النتائج ايضاً إلى أن أبزر المشكلات التي تواجه معلمات الصفوف الأولية المتعلقة بالتلميذة هي الغياب المتكرر الذي يؤثر على التحصيل الدراسي، وضعف متابعة الأسرة للتلميذة دراسياً. كذلك اشارت النتائج إلى أبرز المشكلات التي تواجه معلمات الصفوف الأولية المتعلقة بالمقررات الدراسية هي كثافة حجم المستوى بالنسبة لزمن دراسته، وكثرة التدريبات في الدرس الواحد. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها: عقد دورات تدريبية للمعلمات حول استراتيجيات التدريس الحديثة التي تساعد على مراعاة الفروق الفردية بين التلميذات، وتعزيز التواصل بين المعلمات وأولياء الأمور من خلال عقد اللقاءات الدورية لمعالجة المشكلات التي تواجه التلميذات، وتطوير مقررات الصفوف الأولية بما يتناسب مع كل مرحلة عمرية والمواءمة بين عدد الدروس والوقت المخصص لها.
 

الكلمات الرئيسية