الهدف من بطارية القياس الحالية هو قياس وتشخيص القدرات لدى الطلاب في مراحل التعليم قبل الجامعي، وتصنيف الطلاب في مجموعات متجانسة وفق قدراتهم، كي يتسنى تحديد أساليب وإستراتيجيات التدريس المناسبة لهم وفق الفروق الفردية بينهم. وتستهدف هذه البطارية الطلاب في الفئة العمرية (6 – 18) سنة. وقد تم تحديد سبعة قدرات رئيسة لتكون محل القياس للبطارية الحالية، وهذه القدرات تمثل القدرات العامة الرئيسة لدى الإنسان الطبيعي العاقل، وهذه القدرات هي: القدرات الإبداعية والابتكارية، قدرات التواصل الاجتماعي، قدرات القيادة والتخطيط، القدرات البدنية، القدرات التعبيرية، القدرات الذهنية، القدرات البصرية. ويتم قياس هذه القدرات الرئيسة بسبعة (7) مقاييس، وكل مقياس يتكون من (3) أبعاد بإجمالي (21) بعدًا يمثلون (21) قدرة نوعية من القدرات الطبيعية والمكتسبة لدى الإنسان، وذلك بإجمالي (258) عبارة.
هريدي, د. مصطفى محمد. (2022). بطارية قياس القدرات النوعية للطلاب. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144(1), 449-482. doi: 10.21608/saep.2022.262923
MLA
د. مصطفى محمد هريدي. "بطارية قياس القدرات النوعية للطلاب". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144, 1, 2022, 449-482. doi: 10.21608/saep.2022.262923
HARVARD
هريدي, د. مصطفى محمد. (2022). 'بطارية قياس القدرات النوعية للطلاب', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144(1), pp. 449-482. doi: 10.21608/saep.2022.262923
VANCOUVER
هريدي, د. مصطفى محمد. بطارية قياس القدرات النوعية للطلاب. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 144(1): 449-482. doi: 10.21608/saep.2022.262923