دور المعلم في تعزيز الأمن التربوي لدى الطلبة من وجهة نظر المشرفين التربويين في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1   أستاذ مساعد في أصول لتربية- جامعة الشرقية – سلطنة عمان

2   أستاذ مشارك في علم النفس التربوي - جامعة الشرقية – لطنة عمان

3 مشرفة تربوية في المهارات الموسيقية - وزارة التربية والتعليم- سلطنة عمان

المستخلص

المستخلص :

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور المعلم في تعزيز الأمن التربوي لدى الطلبة من وجهة نظر المشرفين التربويين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، وقد تكونت عينة الدراسة من (157) مشرفاً ومشرفة، ولجمع البيانات قام الباحثون بتطوير استبانة وتم التأكد من صدقها وثباتها، حيث تكونت الاستبانة في صورتها النهائية من (34) فقرة.   وأظهرت نتائج الدراسة إلى ارتفاع مستوى الموافقة لدور المعلم في تعزيز الأمن الفكري للطلبة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة من المشرفيين التربويين في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، وكذلك ارتفاع مستوى الموافقة لدور المعلم في تعزيز الأمن النفسي للطلبة، وأوضحت الدراسة أيضاً إلى ارتفاع مستوى الموافقة لدور المعلم في تعزيز الأمن الأخلاقي للطلبة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. وأظهرت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء افراد عينة الدراسة تجاه دور المعلم في تعزيز الأمن التربوي لدى الطلبة من وجهة نظر المشرفين التربويين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان تعزي لمتغير الجنس والخبرة الإشرافية، وأوضحت نتائج الدراسة أيضاً إلى وجود فروق بين آراء أفراد عينة الدراسة تجاه دور المعلم في تعزيز الأمن التربوي لدى الطلبة تعزي لمتغير المؤهل العلمي. وفي ضوء النتائج خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات أبرزها العمل على الحفاظ على مستوى الوعي المرتفع لدى المشرفين التربويين في وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان بدور المعلم في تعزيز الأمن التربوي لدى الطلبة من خلال البرامج والدورات التدريبية، والاهتمام بتوفير كافة الإمكانيات والاحتياجات التي تسهم في زيادة قدرة المعلمين على تعزيز الأمن التربوي لدى الطلبة.
 

الكلمات الرئيسية