هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر معايير الاعتماد الأكاديمي في برنامج إعداد معلم العلوم والرياضيات في كلية التربية بجامعة إب, وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبانة مكونة من (97) مؤشراً على (26) عضواً تدريسيا من أعضاء هيئة التدريس، إلى جانب تطبيق استبانة الطلبة المكونة من (86) مؤشراً على (59) طالباً وطالبة في المستوى النهائي, وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توافر معايير الاعتماد الأكاديمي في برنامج إعداد معلم العلوم والرياضيات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس متوسطة؛ إذ حصل المعيار الرئيس الأول (رؤية البرنامج الأكاديمي، ورسالته، وأهدافه، ومخرجات التعلم) على درجة توافر عالية، يليه المعيار الرئيس الثاني (بنية البرنامج الأكاديمي) بدرجة توافر عالية، يليه المعيار الرئيس الثالث (البنية التحتية للبرنامج الأكاديمي) بدرجة توافر منخفضة، بينما كانت درجة توافر معايير الاعتماد الأكاديمي في برنامج إعداد معلم العلوم والرياضيات من وجهة الطلبة المعلمين متوسطة؛ إذ حصل المعيار الرئيس الأول (بنية البرنامج الأكاديمي) بدرجة توافر متوسطة، يليه المعيار الرئيس الثاني (البنية التحتية للبرنامج الأكاديمي) بدرجة توافر منخفضة.
الحداد, أ.م.د/ سلوى يحيى محمد, & عبد الرب, أ.م.د/ عبد الله حسن. (2022). تقويم برنامج إعداد معلم العلوم والرياضيات بجامعة إب في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة المعلمين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144(2), 97-130. doi: 10.21608/saep.2022.263319
MLA
أ.م.د/ سلوى يحيى محمد الحداد; أ.م.د/ عبد الله حسن عبد الرب. "تقويم برنامج إعداد معلم العلوم والرياضيات بجامعة إب في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة المعلمين", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144, 2, 2022, 97-130. doi: 10.21608/saep.2022.263319
HARVARD
الحداد, أ.م.د/ سلوى يحيى محمد, عبد الرب, أ.م.د/ عبد الله حسن. (2022). 'تقويم برنامج إعداد معلم العلوم والرياضيات بجامعة إب في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة المعلمين', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144(2), pp. 97-130. doi: 10.21608/saep.2022.263319
VANCOUVER
الحداد, أ.م.د/ سلوى يحيى محمد, عبد الرب, أ.م.د/ عبد الله حسن. تقويم برنامج إعداد معلم العلوم والرياضيات بجامعة إب في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة المعلمين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 144(2): 97-130. doi: 10.21608/saep.2022.263319