هدفت الدراسة إلى الكشف عن المعوقات التي تحد من شراكة الوالدين مع الروضة في العملية التعليمية، وتشمل معوقات خاصة بالمعلمات، معوقات خاصة بإدارة المدرسة، ومعوقات خاصة بالوالدين، وقد تم اتباع المنهج الوصفي المسحي وذلك باستخدام أداة الاستبانة، وتكونت عينة البحث من (١٤٥) معلمة بمحافظة الأحساء تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وأسفرت النتائج إلى أن المعوقات الخاصة بالمعلمة جاءت بدرجة متوسطة وبلغ مقدارها (١،٩١)، وكانت أكثر المعوقات: أشعر بأن الدورات المقدمة لي في مجال الاهتمام بشراكة الوالدين قليلة، يلي ذلك المعوقات الخاصة بإدارة المدرسة وجاءت بدرجة كبيرة وبلغ مقدارها (٢,٧٨)، وكانت أكثر المعوقات: افتقاد كادر إداري مساند متخصص في المدرسة لتطوير الشراكة مع الأسرة، والمعوقات الخاصة بالوالدين وجاءت بدرجة كبيرة وبلغ مقدارها (٣,٢٤)، وكانت أكثر المعوقات: نقص الوعي لدى بعض الأسر في أهمية شراكتها مع المدرسة، وتوصلت الدراسة إلى ضرورة إجراء المزيد من الدورات والبرامج التدريبية للمعلمات وإدارة المدرسة لتطوير مهاراتهم القيادية التي تطلبها الشراكة الفعالة وتنمية معارفهم حول أهمية شراكة الوالدين، بالإضافة إلى تضمين مناهج رياض الأطفال دليل خاص بالأسرة حول مشاركتهم في برامج الروضة لتحقيق الأهداف التعليمية، وتدريب الكادر التعليمي على الذكاء الاجتماعي ومهارات التواصل مع الآخرين.
الدوسري, أ. خلود ذعار. (2022). معوقات شراكة الوالدين في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144(2), 245-276. doi: 10.21608/saep.2022.263378
MLA
أ. خلود ذعار الدوسري. "معوقات شراكة الوالدين في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمات", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144, 2, 2022, 245-276. doi: 10.21608/saep.2022.263378
HARVARD
الدوسري, أ. خلود ذعار. (2022). 'معوقات شراكة الوالدين في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمات', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144(2), pp. 245-276. doi: 10.21608/saep.2022.263378
VANCOUVER
الدوسري, أ. خلود ذعار. معوقات شراكة الوالدين في العملية التعليمية من وجهة نظر المعلمات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 144(2): 245-276. doi: 10.21608/saep.2022.263378