هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع التحصيل الدراسي لطالبات الصفوف الدنيا في مادة الرياضيات في ظل عدم استخدام المحسوسات خلال فترة التعليم عن بعد من وجهة نظر المعلمات. واتبع البحث المنهج المسحي الوصفي، وكانت الاستبانة أداةً له. كما وتكون مجتمع البحث من (80) معلمة رياضيات، اختيرت منه عينة بالطريقة العشوائية، وبلغ عددها (34) معلمة من معلمات الرياضيات في الصفوف الدنيا. وخلصت أهم النتائج إلى أن مستوى تحصيل الطالبات في مادة الرياضيات في التعليم وجهً لوجه أعلى منه في التعليم عن بعد، كما ووافقت عينة الدراسة على أن المحسوسات تساعد طالبات الصفوف الدنيا في سرعة فهم المفاهيم الرياضية، كما وأن طالبات الصفوف الدنيا قد واجهن صعوبة في فهم بعض الدروس من خلال المنصة، وجاءت درجة الموافقة بين أفراد العينة على هذه النتائج بدرجة كبيرة. كما وخلصت الدراسة إلى أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسط استجابات معلمات الرياضيات في الصفوف الأولية، في الاستبانة ككل، وفى كل بعد من أبعادها، تبعاً لمتغيرات: مؤهل المعلمة، والتخصص العلمي، وعدد سنوات الخبرة، وحصولها على دورات في الوسائل التعليمية. وبناءً على ذلك توصي الباحثة بعدم الاعتماد على التعليم عن بعد كبديل فعّال للتعليم وجهً لوجه في تعليم الرياضيات للصفوف الدنيا، كما وتوصي باستخدام المحسوسات في تعليم الرياضيات، وتوفير حقائب المحسوسات في المدارس الابتدائية.
الشهري, أ. ساره عبدالله, & الشلهوب, إشراف: أ.د. سمر عبد العزيز. (2022). واقع تحصيل طالبات الصفوف الدنيا في مادة الرياضيات في ظل عدم استخدام المحسوسات في التعلم عن بعد من وجهة نظر المعلمات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144(2), 329-354. doi: 10.21608/saep.2022.263419
MLA
أ. ساره عبدالله الشهري; إشراف: أ.د. سمر عبد العزيز الشلهوب. "واقع تحصيل طالبات الصفوف الدنيا في مادة الرياضيات في ظل عدم استخدام المحسوسات في التعلم عن بعد من وجهة نظر المعلمات", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144, 2, 2022, 329-354. doi: 10.21608/saep.2022.263419
HARVARD
الشهري, أ. ساره عبدالله, الشلهوب, إشراف: أ.د. سمر عبد العزيز. (2022). 'واقع تحصيل طالبات الصفوف الدنيا في مادة الرياضيات في ظل عدم استخدام المحسوسات في التعلم عن بعد من وجهة نظر المعلمات', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144(2), pp. 329-354. doi: 10.21608/saep.2022.263419
VANCOUVER
الشهري, أ. ساره عبدالله, الشلهوب, إشراف: أ.د. سمر عبد العزيز. واقع تحصيل طالبات الصفوف الدنيا في مادة الرياضيات في ظل عدم استخدام المحسوسات في التعلم عن بعد من وجهة نظر المعلمات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 144(2): 329-354. doi: 10.21608/saep.2022.263419