مستوى توافر أبعاد المواطنة الرقمية في كتاب المهارات الرقمية في المملكة العربية السعودية وكتاب عالم التقنية في الكويت (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية

2 دكتوراه المناهج وطرق تدريس اللغة العربيةجامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة للتعرف على مستوى توافر أبعاد المواطنة الرقمية في كتاب المهارات الرقمية للصف الأول المتوسط في المملكة العربية السعودية وكتاب عالم التقنية للصف السابع إعدادي في دولة الكويت ،واستخدم المنهج الوصفي(تحليل المحتوى) لتحقيق أهداف الدراسة، وقامت الباحثة بإعداد بطاقة تحليل محتوى، أشارت نتائج الدراسة إلى أن عدد المؤشرات لدى كتاب المهارات الرقمية في المملكة العربية السعودية بلغت ٩٥مؤشرًا، في حين بلغت مؤشرات كتاب عالم التقنية في دولة الكويت ٨٢ مؤشراً، بلغ كتاب المهارات الرقمية في المملكة العربية السعودية في بعد الإتاحة الرقمية نسبة ٧٩,٥٥٪ في حين بلغ كتاب عالم التقنية في دولة الكويت نسبة ٢٦,٧٩٪ ويعزى هذه النسب العالية في كتابين وبشكل  كبير على معلومات حول الوصول لأدوات التقنية والذي يتفرع من بعد الإتاحة الرقمية في حين انعدمت نسبة بعد الحقوق والمسؤولية الرقمية في كلا الكتابين، وكذلك في بعد القانون الرقمي في حين تفاوتت النسب في الأبعاد الأخرى بين الكتابين، توصي الباحثة بتطوير كتاب المهارات الرقمية في المملكة العربية السعودية وكتاب عالم التقنية في دولة الكويت بحيث يحتوي على جميع أبعاد المواطنة الرقمية، وكذلك الاهتمام بتضمين محتوى الكتب الدراسية بقضايا الجرائم المعلوماتية والحقوق والمسؤوليات الرقمية.
 

الكلمات الرئيسية