درجة امتلاك طالبات الصف الأول المتوسط مهارات التحدث من وجهة نظر معلمات اللغة العربية بمحافظة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربيةوالتربية الإسلامية المشارك كلية التربية، جامعة بيشة جامعة القران الكريم والعلوم الإسلامية (السودان)

2     ماجستير المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية كلية التربية، جامعة بيشة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تعرُّف درجة امتلاك طالبات الصف الأوَّل المتوسط مهارات التحدُّث من وجهة نظر معلِّمات اللغة العربيَّة بمحافظة بيشة، ولتحقيق هذا الهدف اتَّبعت الباحثة المنهج الوصفي، وصمَّمت استبانة لقياس درجة امتلاك طالبات الصف الأوَّل المتوسِّط لمهارات التحدُّث: (الصوتيَّة، الفكريَّة، اللغويَّة، الملمحيَّة)، ومن ثمَّ طبَّقتها على عيِّنة عشوائيِّة قوامها (١٧٥) معلِّمة من معلِّمات اللغة العربيَّة للمرحلة المتوسِّطة بحافظة بيشة، وذلك خلال الفصل الدراسي الأوَّل من العام ١٤٤٣هـ. وقد أسفرت نتائج البحث عن توسُّط درجة امتلاك طالبات الصف الأوَّل لمهارات التحدُّث الصوتيَّة والفكريَّة واللغويَّة؛ حيث بلغ مجموع المتوسِّطات الحسابيَّة لهذه المهارات على الترتيب: (3,24)، (3,36)، (3,23). كما كشفت النتائج عن ارتفاع درجة امتلاك الطالبات لمهارات التحدُّث الملمحيَّة؛ إذ بلغ مجموع المتوسِّطات الحسابيَّة لهذه المهارة (3,43)، في حين كانت درجة امتلاك طالبات الصف الأوَّل المتوسِّط لمهارات التحدُّث جميعها من وجهة نظر معلِّمات اللغة العربيَّة بمحافظة بيشة متوسِّطة؛ وبمجموع متوسِّط حسابي قدره (3,31). وفي ضوء ما توصَّل إليه البحث من نتائج؛ قُدِّمت مجموعة من التوصيات، ومنها: الإفادة من قائمة مهارات التحدُّث التي توصَّل إليها البحث الحالي عند تخطيط مقرر لغتي الخالدة للصف الأوَّل المتوسِّط، وضرورة مراعاة هذه المهارات من قِبل معلِّمات المرحلة المتوسِّطة عند تعليم التحدُّث، وتقويم أداء الطالبات فيه، بالإضافة إلى العمل على تفعيل دور المسرح المدرسي، والإذاعة المدرسيَّة، والرحلات الميدانيَّة بصورة كبيرة؛ لأنَّها من أهم وسائل تعليم التحدُّث وتنمية مهاراته.
 

الكلمات الرئيسية