واقع تطبيق مديرات مدارس المرحلة الثانوية في تبوك لمبادئ العلاقات الإنسانية من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه  المستوى الثاني فسم الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

2 أستاذ مشارك قسم الإدارة والتخطيط التربوي جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق مديرات مدارس المرحلة الثانوية في تبوك لمبادئ العلاقات الإنسانية من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق أغراض الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي واستخدمت  الاستبانة كأداة لجمع البيانات، تكونت من (37) فقرة موزعة على خمسة مجالات هي: التواضع والقدوة الحسنة، والشفافية والوضوح، والتحفيز، والشورى والتعاون، والعدالة، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات المدارس الثانوية في مدينة تبوك، خلال الفصل الثاني للعام الدراسي (2021-2022)، والبالغ عددهن (1061) معلمة للمرحلة الثانوية، اختير منهن (282) معلمة ليمثّلن عينة الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن واقع تطبيق مديرات مدارس المرحلة الثانوية في تبوك لمبادئ العلاقات الإنسانية ككل وفي جميع المجالات جاء بدرجة عالية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05 ≥(α  بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول واقع تطبيق مديرات المدارس لمبادئ العلاقات الإنسانية بشكل عام وفي جميع المجالات، تعزى لسنوات الخبرة، لصالح المعلمات من فئة سنوات الخبرة (أكثر من 10سنوات)، في حين أنه لا توجد فروق في استجابات أفراد العينة تُعزى لمتغير التخصص.
 

الكلمات الرئيسية