درجة تضمن كتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية لقيمتي التسامح والتعايش مع الآخرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة ام القرى المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية كلية التربية جامعة ام القرى المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى كشف درجة تضمين كتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية لقيمتي التسامح، والتعايش مع الآخرين، واستخدمت الدراسة  المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي (تحليل المحتوى) وتم تحليل محتوي كتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية، وتكونت عينة الدراسة من كافة كتب الدراسات الإسلامية في مرحلة الصفوف الأولية وعددها ثلاثة كتب يحوي كل كتاب على مقررين (التوحيد، والفقه) بإجمالي ست مقررات في ستة فصول دراسية، وتكونت أداة الدراسة من بطاقة تحليل محتوى باعتماد الجملة كوحدة التحليل، واستخدمت الدراسة التكرارات، والنسب المئوية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن درجة تضمين مؤشرات قيمة التسامح في كتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية قد بلغ (1699) مؤشرا، وفي الصف الثاني الابتدائي حاز على المرتبة الأولى بعدد (724) مؤشرا ودرجة تضمين متوسطة، ثم الصف الثالث الابتدائي بعدد (508) مؤشرا ودرجة تضمين منخفضة، وأخيرا الصف الأول الابتدائي بعدد (467) بدرجة تضمين منخفضة، وأن درجة تضمين مؤشرات قيمة التعايش في كتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية قد بلغ (1248) مؤشرا، وفي الصف الثالث الابتدائي حاز على المرتبة الأولى بعدد (451) مؤشرا ودرجة تضمين منخفض، ثم الصف الأول الابتدائي بعدد (404) مؤشرا ودرجة تضمين منخفضة، وأخيرا الصف الثاني الابتدائي بعدد (393) بدرجة تضمين منخفضة.
الكلمات المفتاحية: كتب الدراسات الإسلامية -الصفوف الأولية -قيمتي التسامح