دور الأنشطة الطلابية في تنمية قيم الحوار والوعي الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في أصول التربية الكويت

المستخلص

المستخلص :

تهدف الدراسة التعرف على اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت نحو الأنشطة الثقافية والرياضية، الكشف عن مدى ممارسة طلاب المرحلة الثانوية للأنشطة الثقافية والرياضية، بالإضافة للكشف عن العوامل والمعوقات التي قد تعوق مشاركة طلاب المرحلة الثانوية ، و استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والاستبانة كأداة للكشف عن اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت  نحو الأنشطة الطلابية ومدى ممارستها وكذا العوامل والمعوقات التي قد تحول دون المشاركة في تلك الأنشطة لتنمية الحوار الوطني، وبلغت عينة الدراسة (712) طالب وطالبة من ست مناطق تعليمية بدولة الكويت، وتوصلت نتائج الدراسة إلي ما يلي: إقامة الندوات والمؤتمرات والمعسكرات بصورة قليلة. كثرة المقررات والمحاضرات التي لا تتيح الوقت الكافي لممارسة تلك الأنشطة المختلفة. قلة اهتمام المعلمين بالمشاركة في الأنشطة، وضعف تشجيعهم للطلاب على ممارسة تلك الأنشطة. ضعف رغبة بعض أولياء الأمور في مشاركة أبنائهم في ممارسة الأنشطة.
 

الكلمات الرئيسية