درجة تضمن کتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية لقيمتي التسامح والتعايش مع الآخرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب ماجستير قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس التربية الإسلامية كلية التربية جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الکشف عن درجة تضمين کتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية لقيمتي التسامح، والتعايش مع الآخرين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي (تحليل المحتوى) وتم تحليل محتوي کتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية، وتکونت عينة الدراسة من کافة کتب الدراسات الإسلامية في مرحلة الصفوف الأولية وعددها ثلاثة کتب يحوي کل کتاب على مقررين (التوحيد، والفقه) بإجمالي ست مقررات في ستة فصول دراسية، وتکونت أداة الدراسة من بطاقة تحليل محتوى باعتماد الجملة کوحدة التحليل، واستخدمت الدراسة التکرارات، والنسب المئوية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن درجة تضمين مؤشرات قيمة التسامح في کتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية قد بلغ (1699) مؤشرا، وفي الصف الثاني الابتدائي حاز على المرتبة الأولى بعدد (724) مؤشرا ودرجة تضمين متوسطة، ثم الصف الثالث الابتدائي بعدد (508) مؤشرا ودرجة تضمين منخفضة، وأخيرا الصف الأول الابتدائي بعدد (467) بدرجة تضمين منخفضة، وأن درجة تضمين مؤشرات قيمة التعايش في کتب الدراسات الإسلامية للصفوف الأولية قد بلغ (1248) مؤشرا، وفي الصف الثالث الابتدائي حاز على المرتبة الأولى بعدد (451) مؤشرا ودرجة تضمين منخفض، ثم الصف الأول الابتدائي بعدد (404) مؤشرا ودرجة تضمين منخفضة، وأخيرا الصف الثاني الابتدائي بعدد (393) بدرجة تضمين منخفضة.
الکلمات المفتاحية: کتب الدراسات الإسلامية -الصفوف الأولية -قيمتي التسامح والتعايش مع الآخرين

الكلمات الرئيسية