برنامج تدريسي قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر وفاعليته في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمقرر العلوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دكتوراه في المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى بناء برنامج تدريسي قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر في مقرر العلوم، وقياس فاعليته في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طالبات الصف الثاني المتوسط، واتّبعت الدراسةُ المنهجَ التجريبي، ذا التصميم شبه التجريبي، ذا المجموعتين التجريبية والضابطة، وطُبِّقت الدراسة على عينة مكوّنة من (42) طالبة من طالبات الصف الثاني المتوسط في مدينة الرياض، وتمثّلت أداة الدراسة في مقياس لمهارات القرن الحادي والعشرين، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح طالبات المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات، منها: الاستفادة من قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين المناسبة لطالبات المرحلة المتوسطة، والاستفادة من البرنامج التدريسي القائم على نظرية العقول الخمسة في تدريس مقررات العلوم؛ لما له من أثر إيجابي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين.
 

الكلمات الرئيسية