الكفايات اللازمة للطالبة المعلمة بجامعة الطائف من وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية المتعاونات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد كلية التربية جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدف البحث إلى التعرف على الكفايات اللازمة للطالبة المعلمة بجامعة الطائف من وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية المتعاونات، وقد تم استخدام الاستبانة كأداة للبحث، والتي تضمنت (89) فقرة تعبر عن كفايات تدريس كل من: القرآن الكريم، والتفسير، والحديث، والتوحيد، والفقه، والثقافة الإسلامية، وشملت عينة البحث (71) معلمة.  وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج كان من أبرزها: أن درجة موافقة المعلمات جاءت مرتفعة بشدة على إجمالي الكفايات اللازمة للطالبة المعلمة بمتوسط حسابي (4.76) وكافة محاورها الفرعية، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة طردية قوية بين استجابات المعلمات حول محاور أداة البحث بما يعكس التكاملية والترابط بين الكفايات اللازمة للطالبة المعلمة لتدريس مواد التربية الإسلامية، كما تبين من دراسة الفروق في استجابات عينة البحث أنه توجد فروق معنوية عند مستوى دلالة (0.05) بحسب متغير عدد سنوات خبرة المعلمة المتعاونة حول إجمالي الكفايات اللازمة للطالبة المعلمة لصالح فئة الخبرة (من ثلاث سنوات فأكثر)، وتركزت تلك الفروق في كفايات تدريس التوحيد والفقه والثقافة الإسلامية، وأما بحسب متغير المرحلة التي تعمل بها المعلمة المتعاونة؛ فإنه توجد فروق معنوية حول إجمالي الكفايات اللازمة للطالبة المعلمة لصالح معلمات المرحلة الثانوية والمتوسطة، وتركزت تلك الفروق في كفايات تدريس التفسير والتوحيد والثقافة الإسلامية.  وفي تلك النتائج أوصى البحث بالاهتمام والتركيز من قبل مصممي برامج إعداد معلمات التربية الإسلامية على الممارسات التطبيقية التي تضمن امتلاكهن للكفايات النوعية اللازمة لتدريس كل فرع من فروع التربية الإسلامية، وإجراء الدراسات التي تستهدف الكشف عن تحديد درجة ممارسات المعلمات لتلك الكفايات، للوقوف على واقع تطبيقها لرصد مواطن القوة والاستفادة منها، ونشرها كخبرات بين معلمات التخصص، ومعالجة مواطن الضعف والعمل على تلافيها في الميدان التربوي.
 

الكلمات الرئيسية