تحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية     

2 وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية     

المستخلص

المُستخلص:
هدف البحث إلى التعرف على أبعاد المواطنة الرقمية التي يفترض تضمينها كتاب الدراسات الاجتماعية في الصف الثاني متوسط بالمملكة العربية السعودية ومستوى هذا التضمين لها. وقد اتّبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي متمثلاً بأسلوب تحليل المحتوى. وكانت أداة البحث عبارة عن بطاقة تحليل محتوى تمَّ إعدادها من قبل الباحثين في ضوء أبعاد المواطنة الرقمية، وهي عبارة عن تسعة أبعاد، و (36) معياراً، وتم التحقق من صدقها وثباتها، وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية: إنّ هناك تدنيَّاً كبيراً في تضمين أبعاد المواطنة الرقمية في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني متوسط، كذلك هناك تفاوت في تضمن الوحدات الدراسية، وأنها تركزت بشكل أكبر في الوحدة الخامسة من الكتاب، وأنَّ بُعدين فقط من الأبعاد التسعة للمواطنة الرقمية تواجدت وبنسب متفاوتة في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني متوسط، أما باقي الأبعاد فلم يتضمنها كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثاني متوسط، فقد تضمن الكتاب بُعد الإتاحة الرقمية بنسبة بلغت (66%) وبدرجة تضمين متوسطة، بينما بُعد محو الأمية الرقمية بنسبة بلغت (34%) وبدرجة تضمين منخفضة. الكلمات المفتاحية: تحليل كتاب – الدراسات الاجتماعية – المواطنة الرقمية.
 

الكلمات الرئيسية