هدف هذا البحث إلى التعرف على أبعاد التربية العالمية في مقرر الدراسات الاجتماعية للسنة الأولى المشتركة في نظام المسارات بالمملكة العربية السعودية ومدى تضمنه لها، واستخدم البحث المنهج الوصفي بنوعيه: الوصفي المسحي والوصفي التحليلي. وتكون مجتمع البحث من كتب الدراسات الاجتماعية المقررة على المرحلة الثانوية للعام الدراسي 1443، وتكونت عينة البحث من كتاب الدراسات الاجتماعية للسنة الأولى المشتركة في نظام المسارات، أما أداة البحث فكانت عبارة عن بطاقة تحليل محتوى تكونت من خمسة أبعاد للتربية العالمية. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج، أهمها: أن هناك قصورًا في محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للسنة الأولى المشتركة في نظام المسارات من حيث تضمين أبعاد التربية العالمية؛ حيث إن الدراسة أشارت إلى أن المتوسط العام لتحليل محتوى كتاب الدراسات الاجتماعية للسنة الأولى المشتركة في نظام المسارات في مجمل الأبعاد الخمسة يقدر بنسبة مئوية 39%، وتعتبر درجة منخفضة. وكان بُعدا حقوق الإنسان، والتسامح أقل الأبعاد تضمينًا حيث إنهما مضمنان بدرجة منخفضة جدًا بنسبة تتفاوت بين 8% و11%.
العطوي, أ. نورة سليم, الخير الله, أ. إيمان خالد, & الحميدان, أ.د. إبراهيم بن عبد الله. (2022). تضمين أبعاد التربية العالمية في مقرر الدراسات الاجتماعية للسنة الأولى المشتركة في نظام المسارات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144(3), 317-337. doi: 10.21608/saep.2022.264312
MLA
أ. نورة سليم العطوي; أ. إيمان خالد الخير الله; أ.د. إبراهيم بن عبد الله الحميدان. "تضمين أبعاد التربية العالمية في مقرر الدراسات الاجتماعية للسنة الأولى المشتركة في نظام المسارات", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144, 3, 2022, 317-337. doi: 10.21608/saep.2022.264312
HARVARD
العطوي, أ. نورة سليم, الخير الله, أ. إيمان خالد, الحميدان, أ.د. إبراهيم بن عبد الله. (2022). 'تضمين أبعاد التربية العالمية في مقرر الدراسات الاجتماعية للسنة الأولى المشتركة في نظام المسارات', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 144(3), pp. 317-337. doi: 10.21608/saep.2022.264312
VANCOUVER
العطوي, أ. نورة سليم, الخير الله, أ. إيمان خالد, الحميدان, أ.د. إبراهيم بن عبد الله. تضمين أبعاد التربية العالمية في مقرر الدراسات الاجتماعية للسنة الأولى المشتركة في نظام المسارات. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2022; 144(3): 317-337. doi: 10.21608/saep.2022.264312