درجة وعي مشرفات الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بأهم الممارسات التدريسية في ضوء مُكَوِّنَات البراعة الرياضيَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

 هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة وعي مشرفات الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بأهم الممارسات التدريسية في ضوء مكونات البراعة الرياضية، وكذلك الكشف عن مدى استهداف المشرفات التربويات لتقييم أداء الـمعلِّمات بالمرحلتين المتوسطة والثانويَّة من حيث تعزيزهن لـمكونات البراعة الرياضية في الموقف التدريسي، وذلك لدى (49) مشرفة من مشرفات الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض، ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ اتباع المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة صممت لهذا الغرض؛ وكشفت نتائج الدراسة عن الآتي:إن درجة وعي مشرفات الرياضيات بالمرحلتين المتوسطة والثانويَّة بأهمّ الممارسات التدريسيَّة في ضوء مكوّنات البراعة الرياضِية جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي بلغ (2.05)، وانحراف معياريّ بلغ (0,564). إنَّ درجة استهداف المشرفات التربويات لتقييم أداء الـمعلمات بالمرحلتين المتوسطة والثانوية من حيث تعزيزهنّ لمكونات البراعة الرياضية في الموقف التدريسي جاءت بدرجة عالية بمتوسط حسابي بلغ (2.40)، وانحراف معياري بلغ (0,545).
 

الكلمات الرئيسية