التفكير ما وراء المعرفي كمتغير وسيط بين تنظيم الذات واتخاذ القرار لدى طلبة المرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي قسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة السويس

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تقصي العلاقة بين كل من تنظيم الذات والتفكير ما وراء المعرفي واتخاذ القرار لطلبة المرحلة الجامعية، والتعرف إلى  التفكير ما وراء المعرفي كمتغير وسيط في العلاقة بين تنظيم الذات واتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة، واستكشاف أفضل نموذج بنائي يفسر العلاقات السببية بين تنظيم الذات كمتغير مستقل، والتفكير ما وراء المعرفي كمتغير وسيط، واتخاذ القرار كمتغير تابع لدى عينة الدراسة، والتعرف على مستوى كل من التفكير ما وراء المعرفي، وتنظيم الذات واتخاذ القرار لدى عينة البحث، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (312) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الجامعية، واستخدمت الباحثة ثلاث مقاييس هي: مقياس التفكير ما وراء المعرفي إعداد (Schraw & Dennison,1994)، ومقياس تنظيم الذات إعداد الباحثة، ومقياس اتخاذ القرار إعداد الباحثة، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين التفكير ما وراء المعرفي و تنظيم الذات لدى الطلبة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين التفكير ما وراء المعرفي واتخاذ القرار، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين تنظيم الذات و اتخاذ القرار، كما أظهرت النتائج أن التفكير ما وراء المعرفي يلعب دور المتغير الوسيط بين تنظيم الذات و اتخاذ القرار لدى طلبة الجامعة، كما أظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع لدى أفراد عينة البحث من التفكير ما وراء المعرفي، و تنظيم الذات و اتخاذ القرار.
 

الكلمات الرئيسية