تحليل محتوى كتب العلوم بالمرحلة الابتدائية في ضوء متطلبات البرنامج الدولي لتقييم الطلبة(PISA)

المؤلفون

1 طالب ماجستير تخصص مناهج وطرق تدريس عامة قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة بيشة بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص :

هدفت الدراسة بشكل رئيس إلى تحديد متطلبات البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) الواجب تضمينها في كتب العلوم للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية  في مجالي كفايات المعرفة العلمية ومهارات حل المشكلات؛ والكشف عن مدى تضمينها بالصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى؛وتكونت عينة الدراسة من كتب العلوم للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية للعام الدراسي 1442/ 1443هـ والبالغ عددها (6) كتب وتم اعداد بطاقة لتحليل كتب العلوم للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية للتعرف على مدى تضمنها لمتطلبات البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) في كفايات المعرفة العلمية ومجال مهارات حل المشكلات ؛ وتوصّلت الدراسة إلى تحديد متطلبات البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) التي تضمنتها كتب العلوم للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية. تكونت من (76) متطلباً ، منها (39) متطلباً مرتبطا بمجال كفايات المعرفة العلمية بنسبة (51.32%)، وتندرج تحت (4) أبعاد. بالمرتبة الأولى كفايات بُعد الأنظمة الطبيعية بنسبة تضمّن بلغت (48.73%)، وبالمرتبة الثانية كفايات أنظمة التكنولوجيا بنسبة (22.38%)، وبالمرتبة الثالثة كفايات الأنظمة الأحيائية والبيئية بنسبة (15.14%)، وبالمرتبة الرابعة والأخيرة كفايات أنظمة الأرض والفضاء بنسبة (13.75%). وكان أعلى متطلبات مجال كفايات المعرفة العلمية متطلب تبيان العوامل التي تجعل الأشياء تتحرك في الطبيعة، وأدناها متطلب معرفة أهمية الجاذبية في الحياة على الأرض ؛ كما أظهرت النتائج وجود فروق في درجة تضمن كتب العلوم للصفوف العليا لمتطلبات البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) في مجال كفايات المعرفة العلمية، حيث كانت الاعلى في كتب العلوم للصف الخامس بنسبة (37%)، يليه الصف الرابع بنسبة (33%)، ثم الصف السادس بنسبة (30%).أما المتطلبات المرتبطة بمجال مهارات حل المشكلات في كتب العلوم للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية فكانت (37) متطلباً بنسبة (48.68%). وتندرج تحت (4) أبعاد كذلك. بالمرتبة الأولى مهارات الاستقصاء العلمي بنسبة تضمّن بلغت (35.50%)، وبالمرتبة الثانية مهارات التحليل والتفسير بنسبة (26.31%)، وبالمرتبة الثالثة مهارات التقييم واتخاذ القرارات العلمية بنسبة (20.80%)، وبالمرتبة الرابعة والأخيرة مهارات جمع وتقييم الأدلة والبراهين بنسبة (17.39%). وكان أعلى المتطلبات في مجال مهارات حل المشكلات مهارة استخدام قدرات بحثية متطورة للربط بين المعارف، وأدناها مهارة تدريب الطلبة على تقييم المخاطر في المجالات الحياتية، ومهارة استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في حل المشكلات العلمية. كما أظهرت النتائج أيضاً  وجود فروق في درجة تضمن كتب العلوم للصفوف العليا لمتطلبات البرنامج الدولي لتقييم الطلبة (PISA) في مجال مهارات حل المشكلات، حيث كانت الاعلى في كتب العلوم للصف الرابع بنسبة (35%)، يليه الصف الخامس بنسبة (34%)، ثم الصف السادس بنسبة (31%). أما المتطلب الوحيد الذي خلت منه كتب العلوم للصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية متطلب توجيه الطلبة إلى توظيف مصادر المعلومات اللازمة للاختبارات الدولية الذي يقع ضمن بعد أنظمة التكنلوجيا في مجال كفايات المعرفة العلمية.
 

الكلمات الرئيسية