التحديات التي واجهت المشرفين التربويين أثناء الانتقال الطارئ نحو التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا المستجد (COVID-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تقنيات التعليم كلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية

2 أستاذ تقنيات التعليم المساعد- كلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى للكشف عن أهم التحديات التي واجهت المشرفين التربويين أثناء الانتقال الطارئ نحو التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا المستجد (COVID-19)، ولتحقيق الهدف من البحث الحالي تم استخدام أداة الاستبانة التي تكونت من (18) فقرة في ثلاث محاور، وتكونت عينة الدراسة من (68) مشرفاً تربويا، وتوصلت نتائج البحث إلي أن تحديات التعلم التعلم عن بعد جاءت مرتفعة، وأوصي الباحث بأهمية تدريب المشرفين التربويين على مهارات التخطيط والتصميم للتعلم عن بعد وتدريبهم على برنامج POWER BI لهندسة البيانات، وتطوير منهجية التفكير لدى المشرفين من خلال إشراكهم في دورات تدريبية بالتعاون مع الجامعات حول تطوير العمل البحثي لتوظيف المهارات الرقمية ومعرفه كل ما هو جديد في مستحدثات التقنية. ودمج نهج القيادة الرقمية في سياق الاشراف التربوي مما يعزز ويحفز على الابتكار والخروج بأفكار وأهداف تقود التغيير باستخدام نهج مبتكرة تقنية شامله تعود بفوائد عدة على العملية التعليمية ككل. وتدريب الطلاب على التعامل مع مستحدثات التعلم عن بعد وأدواته التفاعلية. وضرورة تقديم الحقائب التدريبة المعلمين والمعلمات للتدريب على إعداد الدروس والاختبارات الإلكترونية.
 

الكلمات الرئيسية