استراتيجية مقترحة لتعزيز الدور المجتمعي لعضوات هيئة التدريس في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء مفهوم الشراكة المجتمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية

2 كلبة العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

3 كلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

المستخلص:

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على  واقع  الدور المجتمعي لعضوات هيئة التدريس في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء الشراكة المجتمعية وتقديم استراتيجية مقترحة لتعزيزها.استخدم البحث المنهج الوصفي  . يتكون مجتمع الدراسة من عضوات هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية والبالغ عددهن(120) ، وأجريت الدراسة على عينة قوامها (13) شخص أي بنسبة 11% من المجتمع الأصلي . و قد ركزت الدراسة على الشراكة بين الجامعة و المجتمع المحلي  و القضايا التي تم التصدي لها  و التحديات التي تقف عائقا أمام تحقيق الشراكة المجتمعية الفعالة و الدور المجتمعي الفعال لعضوات هيئة التدريس. و قد أظهرت نتائج البحث العديد النتائج  أهمها هناك موافقة بدرجة كبيرة بين أفراد عينة الدراسة حول وجود الكثير من  المعوقات التي تحد من الأدوار المجتمعية لعضوات هيئة التدريس و أن  7609% من إجمالي مفردات عينة الدراسة لم يقدمن أنشطة أسهمت فعليًا في حل احدى مشكلات المجتمع , كما أظهرت النتائج  أن84.6%  % من إجمالي مفردات عينة الدراسة يرين أن دور الجامعة لا يتوقف على التدريس والبحث العلمي حيث أن وظائف الجامعة ثلاث : التدريس – البحث العلمي – خدمة المجتمع ، بينما (2) منهن يمثلن ما نسبته 15.4% من إجمالي مفردات عينة الدراسة يرين أن هناك معوقات تحد من هذا الدور تقريباً , احيانا نريد أن نفعل شي لكن البروتوكول – الخطابات – الأنظمة. و في ضوء النتائج قدم البحث استراتيجية مقترحة استراتيجية مقترحة لتعزيز الدور المجتمعي لعضوات هيئة التدريس في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء مفهوم الشراكة المجتمعية
 

الكلمات الرئيسية