دور الأسرة في تنمية قيمة حفظ اللسان وتطبيقاته التربوية في ضوء التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير التربية الإسلامية كلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ أصول التربية المشارك بكلية التربية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على مكانة قيمة حفظ اللسان في التربية الإسلامية، والوصول إلى سبل ينبغي أن تطبقها الأسرة لأداء قيمة حفظ اللسان على أفرادها، والوصول لتطبيقات تربوية للأسرة في تنمية قيمة حفظ اللسان في ضوء التربية الإسلامية؛ واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وتوصلت نتائجها إلى: أن التربية الإسلامية تعد نموذجاً متكاملاً لتنمية القيم للأسرة المسلمة المثالية، والتي يمكن أن تكون واقعًا حيًا في تنمية القيم نتيجةً لفعالية هذه التربية الإلهية. وتنوعت الأساليب التربوية التي استخدمتها التربية الإسلامية فلابد للمربي أن ينوع الأساليب لتنمية القيم حسب كل مرحلة واختيار الأسلوب المناسب وفقاً للحدث الذي يواجه. كما تبين أن الأساليب لابد أن يراعي فيها التدرج فلا يستخدم أسلوب العقوبة قبل الحوار لتنمية قيمة حفظ اللسان. وأوصت الدرتسة بضرورة الاعتماد على القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة في التربية الأبناء على حفظ اللسان وإصلاح سلوكهم وتنمية السلوك الإيجابي لديهم بتأمل الآيات والأحاديث وكيف كان النبي ﷺ يتعامل معها، والتمسك بالتربية الإسلامية في استخدام تطبيقات تربوية في جوانب العبادات والمعاملات بين الناس فكلها مكمل للآخر في تنمية قيمة حفظ اللسان.
 

الكلمات الرئيسية