الأخطار الاجتماعية لاستخدام العالم الافتراضي وعلاقتها ببعض المتغيرات على طلاب جامعة تبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك الصحة النفسية قسم التربية وعلم النفس  كلية التربية والآداب جامعة تبوك المملكة العربية السعودية.

المستخلص

المستخلص:

يهدف هذا البحث إلى التعرف على الأخطار الاجتماعية لاستخدام العالم الافتراضي وعلاقته ببعض المتغيرات على طلاب جامعة تبوك، استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، ولجمع البيانات أعد مقياس حصل على درجات عالية من الصدق والثبات، وبلغ معامل ألفا كرونباخ (0.961)، ومعامل سيبرمان براون كان (0.919)، و طبق على عينة طبقية عشوائية من طلاب جامعة تبوك بلغت (1674) طالبًا وطالبة، وبعد معالجة البيانات إحصائيًّا، تم التوصل للنتائج التالية: تتسم نسبة إدراك الشباب للأخطار الاجتماعية بدرجة مرتفعة، وقد وجدت فروق دالة إحصائياً في إدراك الأخطار الاجتماعية وبعض المتغيرات الخاصة بالمفحوصين (النوع لصالح الإناث؛ التحصيل الدراسي لصالح تحصيل دراسي مرتفع؛ التخصص لصالح العلوم؛ الحالة الأسرية لصالح مستقرة جدا؛ الهدف في الحياة لصالح أهداف دينية) ومتغيرات خاصة بالوسيلة المستخدمة (وسيلة التواصل المستخدمة لصالح اسناب شات؛ مكان الاستخدام لصالح مكان الاستخدام المنزل؛ طريقة التفاعل لصالح محادثات؛ سبب الاستخدام لصالح تسلية وترفيه؛ الرغبة في الاستخدام لصالح سياسية، استخدام الصورة الشخصية لصالح لمن لا يستخدم الصورة الشخصية)، بينما لم توجد فروق دالة إحصائياً في إدراك الأخطار الاجتماعية وبعض المتغيرات الخاصة بالمفحوصين (المستوى الدراسي؛الوضع الاقتصادي) والمتغيرات الخاصة بوسيلة الاستخدام (مجموعة المشاركة، استخدام الاسم الحقيقي، اظهر بيانات الدراسة)
 

الكلمات الرئيسية