فاعلية نموذج تريفنجر في تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بنات أسيوط جامعة الأزهر

المستخلص

المستخلص:

استهدف البحث الحالي تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية من خلال استخدام نموذج تريفنجر ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بهدف الخروج بقائمة مهارات الفهم القرائي الإبداعي اللازمة لطالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية ، وتحديد مستوى الطالبات في هذه المهارات، ، كما استخدمت المنهج التجريبي من خلال استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعتين (التجريبية والضابطة)، كما أعدت من الأدوات اختبار الفهم القرائي الإبداعي ؛ حيث عمدت إلى تطبيق أداة الدراسة تطبيقًا قبليًا على مجموعتي البحث، ثم تدريس المحتوى القائم بنموذج تريفنجر بهدف تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى مجموعتي البحث، ثم تطبيق الأداة تطبيقا بعديًا، وبعد التطبيق أسفر البحث عن مجموعة من النتائج منها: التوصل إلى قائمة بمهارات الفهم القرائي الإبداعي المناسبة لطالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية ، كما أسفر عن تدني مستوى الطالبات بالمرحلة الإعدادية الأزهرية في هذه المهارات، ومما أسفرت عنه نتائج البحث – أيضا – أنها أكدت فاعلية نموذج تريفنجر في تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى الطالبات ؛ حيث أظهرت نتائج البحث فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والضابطة قبل دراسة المحتوى القائم بنموذج تريفنجر وبعده لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل على فاعلية هذا النموذج في تنمية مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية.  وأخيرًا قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المهمة واللازمة لعلاج الضعف في مهارات الفهم القرائي الإبداعي لدى طالبات المرحلة الإعدادية الأزهرية.
 

الكلمات الرئيسية