هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع استخدام طلبة الدراسات العليا بجامعة ام القرى لقواعد المعلومات الرقمية واتجاهاتهم نحوها، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الدراسات العليا البالغ عددهم (8625) طالبًا وطالبة من طلبة الدراسات العليا في العام الدراسي 1443هـ، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة حيث اشتملت عينة الدراسة على (498) طالبًا وطالبة من طلبة الدراسات العليا بجامعة ام القرى في الفصل الدراسي الثاني 1443/2022. واستخدام الباحث المنهج الوصفي الذي يقوم على دراسة الظاهرة كما هي في الواقع، واستبانة كأداة للبحث، واستخدم الباحث البرنامج الإحصائي الخاص بالعلوم الإنسانيَّة والاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة من خلال تطبيق بعض الأساليب الإحصائيَّة كالإحصاء الوصفي المتمثل في: التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية للإجابة على أسئلة الدراسة، وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: القيام بحملة توعوية تثقيفية كندوات ومحاضرات وعقد دورات تدريبية مكثفة، والاهتمام بإزاله الصعوبات التي تحد من فعالية استخدام الطلبة، وتمضين مقررًا يتناول مهارات استخدام قواعد المعلومات الرقمية، ويتعين ان يتم اختيار قواعد المعلومات الرقمية والاشتراك بها وفقًا لرغبة احتياجات الطلبة، ووضع رابط لأخذ رأي الطلبة والابلاغ عن المشكلات التي تواجههم لمعالجتها.
الزهراني, أ.عبد الرحمن بن محمد احمد, & المالكي, د.عايد بن محمد. (2023). واقع استخدام طلبة الدراسات العليا بجامعة ام القرى لقواعد المعلومات الرقمية واتجاهاتهم نحوها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 145(2), 103-134. doi: 10.21608/saep.2023.278991
MLA
أ.عبد الرحمن بن محمد احمد الزهراني; د.عايد بن محمد المالكي. "واقع استخدام طلبة الدراسات العليا بجامعة ام القرى لقواعد المعلومات الرقمية واتجاهاتهم نحوها". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 145, 2, 2023, 103-134. doi: 10.21608/saep.2023.278991
HARVARD
الزهراني, أ.عبد الرحمن بن محمد احمد, المالكي, د.عايد بن محمد. (2023). 'واقع استخدام طلبة الدراسات العليا بجامعة ام القرى لقواعد المعلومات الرقمية واتجاهاتهم نحوها', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 145(2), pp. 103-134. doi: 10.21608/saep.2023.278991
VANCOUVER
الزهراني, أ.عبد الرحمن بن محمد احمد, المالكي, د.عايد بن محمد. واقع استخدام طلبة الدراسات العليا بجامعة ام القرى لقواعد المعلومات الرقمية واتجاهاتهم نحوها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2023; 145(2): 103-134. doi: 10.21608/saep.2023.278991