فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المستوى التحصيلي في مادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير تقنيات التعليم ـ كلية التربية ـ جامعة بيشة ـ المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المستوى التحصيلي في مادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة بيشة. وفي ضوء ذلك تم صياغة وتحديد مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية: 1. ما صورة البيئة المقترحة القائمة على الصف المقلوب في تنمية المستوى التحصيلي في مادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة بيشة؟.2. ما فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المستوى التحصيلي في مادة اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي بمحافظة بيشة؟. وللإجابة عن السؤال الثاني من الدراسة تم اختبار الفرض الآتي: لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (05,0) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس اختبار المستوى التحصيلي بعد ضبط التطبيق القبلي.  ونظرًا لطبيعة هذه الدراسة فقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي لمجموعتين تجريبية وضابطة بقياس قبلي وبعدي، لقياس أثر المتغير المستقل (استراتيجية الصف المقلوب) على المتغير التابع (تنمية المستوى التحصيلي في مادة اللغة الإنجليزية). وتَكَوَّنَ مجتمع الدراسة من جميع طالبات الصف الثاني الثانوي في مدارس بيشة الحكومية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1442/1443هـ ، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية، منهن (15) طالبة للمجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام الصف المقلوب، و(1٥) طالبة للمجموعة الضابطة التي تم تدريسها بالطريقة التقليدية.  وتمثلت أدوات الدراسة التعليمية في بيئة مقترحة قائمة على الصف المقلوب، في حين تمثلت الأدوات البحثية في مقياس الاختبار التحصيلي، ولاختبار فروض الدراسة تم تحليل البيانات باستخدام اختبار مان ويتني اللامعلمي. وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياسي الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.  وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، أوصت بضرورة استخدام استراتيجية الصف المقلوب لدعم تدريس اللغة الإنجليزية، وتطوير برامج تدريبية تفاعلية تزيد من كفاءة المعلمين في تصميم وإنتاج بيئات مقترحة قائمة على الصف المقلوب وتشجيعهم على توظيفها في العملية التعليمية، وتمثلت أهم المقترحات في اقتراح الباحثة إجراء دراسات لمعرفة أثر استراتيجية الصف المقلوب على نواتج التعلم الأخرى كمهارات التعلم التعاوني، ومهارات التواصل والتفكير الإبداعي، وتنمية مهارات اللغة الإنجليزية؛ مثل (الكتابة ـ الاستماع ـ التحدث).
 

الكلمات الرئيسية