الكفايات التكنولوجية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج وطرق تدريس الحاسب المساعد قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى توافر الكفايات التكنولوجية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في الخرج ومدى اختلاف امتلاكها تبعا لمتغيري التخصص والمعدل التراكمي؛ و لتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي (المسحي) ووزعت أداته الاستبانة على عينة عشوائية من الطالبات المعلمات بلغت ( 126) طالبة من مختلف التخصصات بالكلية وذلك للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1441_1442هـ. .و أسفرت الدراسة عن أن درجة امتلاك الطالبات المعلمات للكفايات التكنولوجية  بشكل عام  كانت متوسطة ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية  عند مستوى (0.05 ≥) في درجة توافر بعض الكفايات التكنولوجية  لدى الطالبات المعلمات تعزى لمتغير التخصص  لصالح رياض الأطفال ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية  عند مستوى (0.05 ≥) في درجة توافر بعض الكفايات التكنولوجية  لدى الطالبات المعلمات تعزى لمتغير المعدل التراكمي .وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات لعل من أبرزها : الاستفادة من مجالات الكفايات التكنولوجية في تطوير المناهج الدراسية بالمرحلة الجامعية ،والعمل على اكساب الطالبات المعلمات الكفايات التكنولوجية من خلال العديد من المقررات الدراسية .
 

الكلمات الرئيسية