صعوبات توظيف معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التفكير الإبداعي  في مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير أساليب تدريس اللغة العربية كلية العلوم التربوية جامعة القدس فلسطين ، مدير مدرسة بمديرية التربية والتعليم جنوب الخليل وزارة التربية والتعليم بفلسطين

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة معرفة صعوبات توظيف معلّمي اللغة العربيّة لاستراتيجيات التفكير الإبداعيّ  في مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل في ضوء متغيرات (الجنس، والتخصص، والمرحلة الدراسية، والمؤهل العلمي)، على عينة تكونت من (207) معلّمين ومعلّمات بما نسبته (36%)، وتم بناء  استبانة لقياس صعوبات توظيف معلمي اللغة العربيّة لاستراتيحيات التفكير الإبداعيّ تكونت من (32) فقرة موزّعة على أربعة مجالات هي: المعلّم والمحتوى الدّراسيّ، والبيئة التعليميّة، والتقويم،  وتأكد الباحث من صدق أداة الدراسة وثباتها حيث بلغ معامل الثبات (0.96). وقد توصّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت بأنّ درجة الصعوبات التي تواجه معلمي اللغة العربيّة في توظيف استراتيجيات التفكير الإبداعيّ متوسّطة، ولا تختلف تلك الصعوبات باختلاف (التخصص والمرحلة)، ويواجه المعلمون صعوبة أكثر من المعلمات في توظيفها وكذلك حملة الدبلوم.  وبناء على النتائج توصي الدراسة  تخفيف الأعباء الوظيفية الملقاة على عاتق المعلمين لصقل الطاقات الإبداعيّة لدى طلبتهم والتعاون مع المجتمع المحلي في تطوير البنية التحتية للمدارس وتزويدها بكل ما تحتاج له لصقل مواهب الطلبة كالمكتبات والمسارح والوسائل التكنولوجية، وتشجيع المبادرات التربوية الإبداعيّة، واعتماد مساقات جامعيّة متخصصة في تدريس استراتيجيات التفكير الإبداعي.
 

الكلمات الرئيسية