فعالية بعض الأنشطة المتكاملة في تخفيف حدة التلعثم لدى عينة من المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

المستلخص:

يعد الكلام من أهم وسائل الاتصال الذى يعبر به المراهق عن شخصيته بطلاقة ووضوح، وإذا تعطلت أداة الاتصال لدى المراهق فأنه قد يعاني من العزلة والانطواء وضعف الثقة بالنفس لعدم قدرتع على التواصل مع الآخرين والمجتمع المحيط به، لذا كان التساؤل الرئيس فى هذا البحث هو: ما فعالية بعض الأنشطة المتكاملة فى تخفيف حدة التلعثم لدى عينة من المراهقين؟ وتمثلت عينة الدراسة فى "20" مراهق متلعثم، ممن تراوحت أعمارهم بين (14 : 16) عامًا، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين هما: مجموعة تجربية ومجموعة ضابطة، وشملت أدوات الدراسة على مقياس شدة التلعثم للمراهقين (إعداد سيد البهاص) و الأنشطة المتكاملة (إعداد الباحثة)، وبمعالجة النتائج إحصائيًا، توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في تخفيف حدة التلعثم لدى عينة من المراهقين بعد تطبيق الأنشطة المتكاملة، وذلك فى اتجاه المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فعالية هذه الأنشطة.
 

الكلمات الرئيسية