تصور مقترح لتفعيل دور معلمات العلوم في استخدام المعامل الافتراضية وفق متطلبات التحول الرقمي لرؤية المملكة العربية السعودية 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مرشح للدكتوراه كلية التربية جامعة الملك خالد_أبها_السعودية        

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية جامعة الملك خالد

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية الى دراسة واقع تطبيق معلمات العلوم المعامل الافتراضية في تدريس العلوم للمرحلة المتوسطة وفق متطلبات التحول الرقمي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ ، ومن ثم بناء تصور مقترح لتفعيل دور المعلمات في استخدام المعامل الافتراضية لتدريس العلوم ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لبناء أداة الدراسة ( الاستبانة ) وكذلك وضع قواعد التصور المقترح ، وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة من معلمات العلوم واللواتي استخدمن المعامل الافتراضي وبلغ عددهن 70 معلمة ، وتم تحليل البيانات ومعالجتها احصائياً وتم التوصل الى عدد من النتائج من أهمها ( أن واقع استخدام معلمات العلوم المعامل الافتراضية في تدريس العلوم للمرحلة المتوسطة جاء بدرجة متوسطة – كما تم تحديد متطلبات توظيف المعامل الافتراضية والخروج بتصور مقترح لتفعيل دور معلمات العلوم في استخدام المعامل الافتراضية وفق متطلبات التحول الرقمي وخرجت الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات   .
 

الكلمات الرئيسية