هدفت الدراسة الحالية الى دراسة واقع تطبيق معلمات العلوم المعامل الافتراضية في تدريس العلوم للمرحلة المتوسطة وفق متطلبات التحول الرقمي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ ، ومن ثم بناء تصور مقترح لتفعيل دور المعلمات في استخدام المعامل الافتراضية لتدريس العلوم ، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لبناء أداة الدراسة ( الاستبانة ) وكذلك وضع قواعد التصور المقترح ، وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة من معلمات العلوم واللواتي استخدمن المعامل الافتراضي وبلغ عددهن 70 معلمة ، وتم تحليل البيانات ومعالجتها احصائياً وتم التوصل الى عدد من النتائج من أهمها ( أن واقع استخدام معلمات العلوم المعامل الافتراضية في تدريس العلوم للمرحلة المتوسطة جاء بدرجة متوسطة – كما تم تحديد متطلبات توظيف المعامل الافتراضية والخروج بتصور مقترح لتفعيل دور معلمات العلوم في استخدام المعامل الافتراضية وفق متطلبات التحول الرقمي وخرجت الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات .
ابو عوة, أ. أفراح عائض, & العجمي, أ.د/ لبنى حسين. (2023). تصور مقترح لتفعيل دور معلمات العلوم في استخدام المعامل الافتراضية وفق متطلبات التحول الرقمي لرؤية المملكة العربية السعودية 2030. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 146(1), 109-130. doi: 10.21608/saep.2023.294526
MLA
أ. أفراح عائض ابو عوة; أ.د/ لبنى حسين العجمي. "تصور مقترح لتفعيل دور معلمات العلوم في استخدام المعامل الافتراضية وفق متطلبات التحول الرقمي لرؤية المملكة العربية السعودية 2030". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 146, 1, 2023, 109-130. doi: 10.21608/saep.2023.294526
HARVARD
ابو عوة, أ. أفراح عائض, العجمي, أ.د/ لبنى حسين. (2023). 'تصور مقترح لتفعيل دور معلمات العلوم في استخدام المعامل الافتراضية وفق متطلبات التحول الرقمي لرؤية المملكة العربية السعودية 2030', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 146(1), pp. 109-130. doi: 10.21608/saep.2023.294526
VANCOUVER
ابو عوة, أ. أفراح عائض, العجمي, أ.د/ لبنى حسين. تصور مقترح لتفعيل دور معلمات العلوم في استخدام المعامل الافتراضية وفق متطلبات التحول الرقمي لرؤية المملكة العربية السعودية 2030. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2023; 146(1): 109-130. doi: 10.21608/saep.2023.294526