أثر تدريس البرمجة باستخدام الأنشطة غير الموصولة على اكتساب مفاهيم البرمجة ومهارات التفكير الحاسوبي لدى طالبات المرحلة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضرة بقسم المناهج وطرق التدريس مسار الحاسب الآلي كلية التربية جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ مشارك بقسم المناهج وطرق التدريس مسار الحاسب الآليكلية التربية جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر تدريس البرمجة باستخدام الأنشطة غير الموصولة ((Unplugged Activities على اكتساب مفاهيم البرمجة ومهارات التفكير الحاسوبي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمقرر المهارات الرقمية. ولتحقيق الهدف تم اتباع المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي. وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي معرفي، ومقياس لمهارات التفكير الحاسوبي. وتم تطبيق البحث على عينة من طالبات الصف الأول متوسط من مدرسة الـ(111) المتوسطة في مدينة الرياض وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني عام 1443 ه.  وقد بلغ عددهن (31) طالبة: (15) طالبة في المجموعة التجريبية والتي تم تدريسها باستخدام الأنشطة غير الموصولة و (16) في المجموعة الضابطة والتي تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية. وقد أظهرت نتائج البحث حصول طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام أنشطة البرمجة غير الموصولة على درجات أعلى من طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية، في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لمقياس التفكير الحاسوبي لصالح المجموعة التجريبية. وبناءً على هذه النتائج أوصى البحث بعدة توصيات منها: تشجيع معلمي ومعلمات الحاسب على الاستفادة من أنشطة البرمجة غير الموصولة والمتاحة في العديد من الموارد الإلكترونية بشكل مجاني.
 

الكلمات الرئيسية