درجة استخدام المعلمات بمحافظة بيشة لبوابة التعليم الوطنية (عين) في ضوء التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة ماجستير بقسم تقنيات التعليم كلية التربية جامعة بيشة المملكة العربية السعودية

2 أستاذ تقنيات التعليم المساعد كلية التربية جامعة بيشة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة إلى استخدام معلمات المرحلة الثانوية لبوابة التعليم الوطنية (عين ) والكشف عن الفروق في درجة استخدام معلمات المرحلة الثانوية لبوابة التعليم الوطنية ( عين ) تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، والخبرة، والدورات التدريبية، وقد تم استخدام المنهج التحليلي الوصفي، وطُبقت هذه الدراسة على عينة مكونة من (248) من معلمات المرحلة الثانوية، واستخدمت الباحثة الاستبانة، والتي تكونت من (26) مفردة، وكشفت نتائج الدراسة أن مستوى استخدام معلمات المرحلة الثانوية لبوابة التعليم الوطنية ( عين ) في ضوء التحول الرقمي جاءت بدرجه مرتفعة بمتوسط (3.47)، وبوزن نسبي (69.3%) من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية ، كما كشفت أن مستوى معوقات استخدام معلمات المرحلة الثانوية لبوابة التعليم الوطنية ( عين ) في ضوء التحول الرقمي جاءت بدرجه متوسطة بمتوسط (2.63) ، وبوزن نسبي (52.6%) من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية، كما أسفرت أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في واقع استخدام معلمات المرحلة الثانوية لبوابة التعليم الوطنية ( عين )، تعزى لمتغير المؤهل العلمي، والخبرة التدريسية، والدورات التدريبية، كما أسفرت أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات استخدام معلمات المرحلة الثانوية لبوابة التعليم الوطنية ( عين )، تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح فئة بكالوريوس، والخبرة لصالح الخبرة المتوسطة، الدورات التدريبية لصالح الدورات الأقل، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمات على استخدام التقنيات التعليمية، والعمل علي خفض المهام الإدارية والإشرافية للمعلمة التي تحول دون الاستفادة من خدمات البوابة.
 

الكلمات الرئيسية