دراسة مقارنة بين طرق عرض الاختبار الإلكتروني في البلاك بورد في الخصائص السيكومترية للاختبار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد جامعة نجران بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة للتحقق من الفروق بين طرق عرض الاختبار الإلكتروني عبر البلاك بورد في الخصائص السيكومترية وأداء الطلبة، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج السببي المقارن، وكانت أداة الدراسة الأساسية عبر عن اختبار إلكتروني صمم بطريقتي العرض: التتابعية والشاملة. كما اختيرت عينة الدراسة بطريقة قصدية، وبلغت (60) طالباً، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى تجريبية خضعت لاختبار إلكتروني بالطريقة الشاملة، والثانية تجريبية خضعت لاختبار إلكتروني بالطريقة التتابعية. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج جاء أبرزها أن معاملات السهولة/ الصعوبة، ومعاملات التمييز، ومعاملات الصدق جاءت مناسبة لكلا الطريقتين. وتبين عدم وجود اختلاف جوهري في معاملات السهولة للطريقتين، كذلك أشارت النتائج لوجود اختلاف في معاملات التمييز بين الطريقتين، وكانت تلك الفروق لصالح طريقة العرض الشاملة، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في معاملات الصدق التلازمي والتنبؤي بين طريقتي العرض التتابعية والشاملة، وبالنسبة لتحصيل الطلبة لم تظهر فروق بين درجات الطلبة على الطريقة الأولى والثانية، مما يدلل على عدم وجود أثر لطريقة عرض الاختبار الإلكتروني على تحصيل الطلبة.
 

الكلمات الرئيسية