مهارات التدريس الرقمي لدى معلمات علوم المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دكتوراه في قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

2       أستاذ التربية العلمية بكلية التربية جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد قائمة بمهارات التدريس الرقمي (التخطيط والتنفيذ والتقويم)، والكشف عن هذه المهارات لدى معلمات علوم المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهن. حيث تكون المجتمع من معلمات علوم المرحلة المتوسطة بأحد مكاتب التعليم، أما العينة فعشوائية فشملت (30) معلمة من مجتمع الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي المسحي، حيث أعدت الباحثتان استبانة مكونة من (42) عبارة، موزعة على مهارات التدريس الرقمي (التخطيط والتنفيذ والتقويم)، وتوصلت الدراسة إلى أن استجابة أفراد عينة الدراسة على مدى امتلاكهن لمهارات التدريس الرقمي جاءت بمستوى عالي لمهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم بمتوسطات حسابية (4.01) و(3.94) و(3.89) على التوالي، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثتان عدد من التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية