مدى توافر الكفايات التدريسية لمعلم التربية الإسلامية في تدريس الطلاب الموهوبين بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة جدة بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ التعليم الديني المساعد بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة جدة بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص:

هدفت الدراسة الى التعرف على مدى توافر الكفايات التدريسية لمعلمي التربية الإسلامية في تدريس الطلاب الموهوبين، والتعرف على درجة توافر الكفايات التدريسية لمعلمي التربية الإسلامية الخاصة بمهارات التخطيط للدرس، ومهارة تنفيذ الدرس، ومهارة التقويم، والمهارات الشخصية من وجهة نظر المشرفين التربويين والقيادة المدرسية ومعلمين التربية الاسلامية بمدارس الموهوبين، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي للدراسة، كما استخدم الاستبانة كأداة للدراسة، واستخدم الباحث أسلوب العينة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة والذى شمل المعلمين والمعلمات والقيادة المدرسية والمشرفين والمشرفات بمدارس الموهوبين، والذين يبلغ عددهم (54 (فرد، وبعد تحليل استبانة الدراسة فقد أظهرت النتائج أن جميع الكفايات التدريسية ذات أهمية عالية جداً، كما أظهرت انه من أبرز مهارات كفايات تنفيذ الدرس التي يجب أن تتوفر تتمثل في تعزيز قيمة الحوار لدى الطلاب، وتعزيز الهوية الوطنية والقيم الإسلامية والعربية، وتشجيع الطلاب على البحث وتنويع مصادر التعلم والمعرفة، كما كشفت نتائج الدراسة أن من أبرز المهارات الشخصية التي يجب ان تتوفر لدى معلم التربية الإسلامية تتمثل في أن يكون معلم التربية الإسلامية مستمع جيد لطلابه ولزملائه، وأن يعزز لغة الحوار داخل البيئة الصفية، وأن يكون قدوة لزملائه وللطلاب كونه معلما للتربية الإسلامية، واوصت الدراسة بضرورة أن تظل الكفايات التدريسية موضع اهتمام لدى معلمي التربية الإسلامية بمدارس الموهوبين، وضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الإسلامية تضمن التدريب على كيفية امتلاك الكفايات التدريسية المختلفة، وضرورة تعزيز قيمة الحوار لدى الطلاب، وتعزيز الهوية الوطنية والقيم الإسلامية والعربية الأصيلة لدى الطلاب، وتشجيع الطلاب على البحث وتنويع مصادر التعلم والمعرفة.
 

الكلمات الرئيسية